منتدى البيجاوى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى البيجاوى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابه 4البوابه 4  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  

 




شاطر | 
 

 اصل عائله البيجاوى(قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه سابقا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالبيجاوى
المدير العام
المدير العام


الجنس ذكر العقرب عدد المساهمات : 880
نقاط : 2289
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه المدير العام
المزاج : الحمدلله تمام
كيف تعرفت علينا : لا تعليق

بطاقة الشخصية
لعبه رمى الظهر:

مُساهمةموضوع: اصل عائله البيجاوى(قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه سابقا)   السبت يناير 21, 2012 12:19 pm

طبعا الموضوع غريب وفى ناس كتير مش هاتصدق
بس الموضوه ده انا جايبه من مصادر موثوق فيها
قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه
إخوانى الاحباب
احب
ان اضيف نبذة عن قبيلة هامة من الطالبيين من ذرية سيدنا عقيل بن ابى طالب
،كثير من بطونها تسكن سيناء والشرقيه والقليوبيه وصعيد مصر .
قبيلة العليقات
قبيلة العليقات قبيلة قرشية هاشميه من بنى عقيل بن أبى طالب :
وهم
أبناء السيد إبراهيم العلق ( ومعناها النفيس ) بن على بن إبراهيم دخنه بن
عبد الله ( بن الجمحيه ) بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبى طالب
بن عبد المطلب بن هاشم ، فأهلا به نسب كريم وأرومة هاشمية رفيعة ،تنتشر فى
الحجاز ومصر والعراق والشام وفارس والهند وأفغانستان وغيرها . فللعقيليين
أكثر من خمس وعشرين بطنا .
تاريخ العليقات
سكنت
العليقات كأسر صغيرة فى نشأتها بنصيبين بشمال العراق مع أبناء عمومتهم بنى
همام ،ثم إنحدروا إلى مصر فى وقت يسبق أو يواكب القرن التاسع الهجرى وذلك
حسب وثائق دير سانت كاترين .
وهذه الفروع بالقبيلة ليست من رجل واحد بل من أجداد متفرقين كلهم ينتمى إلى السيد إبراهيم العلق الجد الاكبر للعليقات .
وقد
تحالفت العليقات مع النفيعات ضد الصوالحه ردحا من الزمن غلبتهم الصوالحه
فى أولها ثم أدركت العليقات ثأرها من الصوالحه ثم حدث صلح بين الجميع فى
القرن العاشر الهجرى ، وكانت أغلب بطون النفيعات قد رحلت إلى الشرقية
وبقيت عشيرة السواعده النفعيه انضمت إلى العليقات بالحلف معهم كما تحالفت
العليقات ايضا مع الحماضة ومزينه.
وقد إنساب جزء من العليقات إلى
محافظة الشرقية حيث سكنوا قرى حمادة الكبيرة والصغيره مركز فاقوس كما سكنت
عائلة عتمان بجوار مسجد المجيدى بمدينة فاقوس نفسها .
وإنساب قسم آخر
إلى القليوبية ، وآخر إلى أسوان فى أوائل القرن الثانى عشر الهجرى تقريبا
حيث حطوا بجوار ابناء عمومتهم الاشراف الجعافره .
وفى عهد الأمير
همام الهوارى البربرى عهد أليهم خفارة طريق الحجاز من قنا حتى القصير
بالبحر الاحمر ، واشتغلوا بالتجارة بين مصر والسودان وخفارة درب الاربعينى
مع دار فور .
أما فى عهد محمد على فقد افاد منهم ووظفهم بكفاءءته
المعهودة . فقد صحبت العليقات حملته الى السودان سنة 1821 ميلاديه وولى
الحاج أحمد عوض الله الرواقى العليقى مشيخة قوص بصعيد مصر.
مساكن العليقات بمصر
أما
العليقات بالوجه البحرى التابعة لمشيخة القليوبيه ،ففى حى جامع المجيدى
بفاقوس وقرى حمادة الكبيرة والصغيرة مركز فاقوس ، وأنشاص الرمل مركز بلبيس
شرقيه .
وقرى عرب العليقات (البحرية والقبلية ) مركز الخانكة محافظة القليوبية .( موضحة بالخريطه )
وكفر عبيان بأبو زعبل وكفر عليم ، والجناين بمحافظة السويس ، وأبو زنيمة بجبوب سيناء
أما العليقات بالوجه القبلى التابعة لمشيخة أسوان فتقع فى الحاجر الشرقى
لقوص والسباعيه والبصيليه مركز أسنا ومناطق عديدة بصعيد مصر .
فروع العليقات
تنقسم قبيلة العليقات بالوجه البحرى إلى أربعة أرباع هى ربع الخريصات وربع الحماده وربع سلمى وربع التليلات .
ومن الفروع الهامة لعليقات القليوبيه
أولاد أبو موسى وأبو مصلح وأبو سرار والعتامنه والزغاليل والقرش والحمايده وأبو عوض والمنيفى والنجدى وأبو جبريل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ري العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
فإن الله عز وجل قال: "إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
الآيات الواردة في النسب وفضيلته
قال
الله تعالى في سورة النساء " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ
واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي
تسائلون به والأرحام " .
ولا طريق إلى صلة الرحم إلا بمعرفة الأنساب.
قال النبي صلى الله عليه وآله: " صلة الرحم تزيد في العمر " .
وقال عليه السلام: " اعرفوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم " .
وقال عليه السلام: " الوصول من وصل رحماً بعيداً، والقطوع من قطع رحماً قريباً " .
فانه
بمناسبة العيد المئوى لجمعية أدندان الخيرية 1908 – 2008 ، ومواكبة مع هذه
الآحتفالية ، وكذلك العيد الستين لتجمع عائلة غالياب بالقاهرة 1948 – 2008
واعادة جتماعات هذه العائلة العريقة كاحدى عائلات أبناء قرية أدندان
بالقاهرة ، وبتوفيق نت الله تعالى أولا وآخرا ، نشرع فى اقتباس ما جاء فى
كت التاريخ والأنساب لاستكمال شجرة عائلة ( غالياب )
وندعوا اخوتنا
وبنى عمومتنا وأهلنا وعشيرتنا فى خوض هذا المضمار ليماننا جميعا بأهمية
صلة الرحم والتواصل وترك معلومات موثقة عن ترابط العائلات النوبية ( وكما
يقول أهلنا حتى الآن أن جميع العائلات شبكة واحدة )
وندعوا اخوتنا
وبنى عمومتنا وأهلنا وعشيرتنا فى خوض هذا المضمار ليماننا جميعا بأهمية
صلة الرحم والتواصل وترك معلومات موثقة عن ترابط العائلات النوبية ( وكما
يقول أهلنا حتى الآن أن جميع العائلات شبكة واحدة )
وجاءت هذه الشبكة
العنكبوتية ( الأنترنت ) لتساهم وتيسر كثيرا فى البحث والدراسة عن أصول
العائلات وأنسابها ، فكم من وقت وجهد كبير كان سيبذل لمعرة بعض هذه
المعلومات القيمة والتى عثرنا عليها فى مختلف الموقع على الأنترنت .
واننا
اذ ندعوا كذلك لكل العائلات لانشاء وتصميم مواقع شبيهة ورحم الله أجدادنا
وآبائنا الذين كانوا يعلمون بالفطرة كثير عن الترابط بين مختلف العائلات
فى أدندان ، وندعوا الله تعالى أن يوفقنا جميعا لمعرة وتوثيق هذا الترابط
بين العائلات والقبائل فى أدندان والنوبة ومصر عامة .
ولقد من الله تعالى علينا بمصادر هامة مثل :
صبح الأعشى – ونهاية الأرب فى معرفة انساب العرب للقلقشندى . ( عن الأنساب وطبقاتهم والغرض من دراستها ومعرفتها )
القبائل العربية فى مصر – أحمد لطفى السيد . ( عن عرب العليقات )
جمال القرشاوى فى منتديات الأنترنت .
فأما
الغرض من علم النسب، فهو أن يعلم المرء أن محمداً -صلى الله عليه وسلم-
الذي بعثه الله تعالى إلى الجن والإنس بدين الإسلام، هو محمد
هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي، الذي كان بمكة،
قال: قال عمر بن الخطاب: "نعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم".
وكان
أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- وأبو الجهم بن حذيفة العدوي، وجبير بن مطعم
بن عدي بن نوفل بن عبد مناف، من أعلم الناس بالأنساب. وكان عمر، وعثمان،
وعلي، به علماء، رضي الله عنهم .
في طبقات الأنساب وما يلحق بذلك
عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات.
الطبقة
الأولى - الشعب بفتح الشين - وهو النسب الأبعد كعدنان مثلاً. قال الجوهري:
وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب. قال الماوردي في
الأحكام السلطانية: وسمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه. وذكر الزمخشري في
كشافه نحوه.
الطبقة الثانية - القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة
ومضر. قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها وتجمع القبيلة على
قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضاً كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال:
وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون.
الطبقة الثالثة - العمارة بكسر العين - وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير.
الطبقة الرابعة - البطن وهو وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة، كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن
الطبقة الخامسة - الفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن، كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ.
الطبقة
السادسة الفصيلة بالصاد المهملة - وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ، كبني
العباس قلت هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى
الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: " وجعلناكم شعوباً وقبائل "
إلا أنه مثل الشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقصي،
وللفخذ بهاشم، وللفضيلة بالعباس،
وبالجملة فالفخذ يجمع الفصائل، والبطن
يجمع الافخاذ والعمار تجمع البطون والقبيلة تجمع العمائر والشعب يجمع
القبائل، قال النووي في تحرير التنبيه: وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة.
قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الادنون.
المقصد في معرفة تفاصيل أنساب قبائل العرب وفيه فصلان
الفصل الأول
في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم
وما يتفرع عنه من الأنساب
بتوفيق
من الله تعالى نستكمل شجرة عائلة غالياب ( عرب العليقات – النوبة – مصر )
لفظ ( آب ) الذى ينتهى به الاسم مأخوذ من اللهجة البجاوية ومعناه ( عائلة
أو قبيلة ) – من كتاب تاريخ السودان – نعوم شقير ج 1 ص 55 .
ويذكر أن
العرب والعليقات جاءوا الى سيناء وكان مما أغرى العرب باختيار هذا المكان
القفر , من أول الفتح العربى لمصر , هو : التجارة ونقلها بين أسيا وأوروبا
وأفريقيا / ثم خفارة دير طور سيناء / ثم تقديم الأبل اامحمل المصرى .
انساب
جزء من العليقات الى القليوبية بعد ذلك ، وأخذ جزء آخر طريقه الى السودان
فى فجر القرن الثانى عشر الهجرى تقريبا بجوار بنى عمومتهم الجعافرة فى قنا
وأسوان وما بعدها ( بلاد النوبة ) وكذلك للتجارة بين مصر والسودان مابين
الشلال الأول والثانى وكانت القوافل تسير قرابة شهر ونصف وكذلك ( خفارة أى
حراسة ) الدرب الأربعينى المصل بين أسيط ودار فور )
وكان مقرهم الرئيسى : الوادى المسمى باسمها الى اليوم " وادى العرب " بين المضيق وكروسكو ( مركز الدر - بالنوبة القديمة )
وكان
فى طريق الحجاز من قوص الى القصير : قبيلتان من العربان عليهما خفارة
وحراسة ( طريق الحجاز هذا ) وكذلك توصيا وتأمين القوافل , فاستبدل شيخ
العرب بالصعيد آنذاك الأمير همام عرب العليقات بدلا من العربان .
كان
شيخ عليقات قوص اسمه : عشرى بن أحمد ، من قبيلة ( الروافية ) وقد ظل شيخا
لعموم العليقات حوالى عشرين عاما ، وكان معاصرا لشيخ العرب همام ولما مات
الشيخ عشرى تلى المشيخة محمد جمعة ثم الحاج على محمد جابر وهو من الروافية
أيضا ، وكان هذا الشيخ معاصرا امحمد بك الكبير .
ولقد قابل منهم وفد
ابرهيم باشا وأقرهم على امتيازاتهم من المعافاة من الجندية وتأمين القوافل
على درب الأربعين وأباح لهم ماكنوا يجبونه من ضرائب على القافل السودانية
.
وعندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .
وكانت مشيخة قوص عند الروافية حتى عام 1894 م / حوالى 1313 هجرية حيث تولاها الشيخ محمد حامد الطيب من قبيلة غالياب .
وحين
اتمام ضم السودان عام 1896 تمت ترقية حسن عمار من الروافية شيخا لقبيلة
العليقات كلها من قوص الى السودان واعتزل المشيخة عام 1906 وهاجر السودان
بعد أن وحد القبيلة فى الصعيد وتعين بعده محمد محمود عمار ثم النور محمد
عمار ومقره بوادى العرب .
وكان شيخ العرب فى قوص : من الروافية تارة
، وتارة أخرى من غالياب ( وهما رؤوس قبيلة عرب العليقات كله ) وكل
العليقات فى قوص وما بعدها اما أن يكونوا من فروعها أو دخلوا فى أحلاف
معها .
والمشيخة كانت تتراوح فى هاتين العائلتين دائما : اما الغاليابية أو الروافية و منهم شيخ مشايخ قبيلة عرب العليقات .
وكان تعداد عرب العليقات حتى عام 1299 هجرية - 1883 ميلادية فى النواحى والنجوع 6693 .
وأقاموا
فى : اسنا وقوص وقنا وادفو والكنوز والمالكى والسنقارى وكذلك فى - شبرا
بالقليوبية ولهم شياخة مستقلة وعرب القليوبية عموما : الحويطات والصوالحة
وجهينة والعليقات والعيايدة ومن القبيلة فى سيناء : أولاد سلمى والتليلات
والحمايدة والخريسات .
كل هذا من كتاب ( القبائل العربية لأحمد لطفى السيد وعلى باشا مبارك فى الخطط )
يسكن
بلدة العليقات عائلتان كبيرتان هم الروافية والغلياب ومهنتهم الزراعة
وتبعد البلدة عن قوص حوالى 10كيلومترات وتتكون البلدةمن 14نجع وتقع شرق
قوص ويحدها من الجنوب قرية حجازة ومن الشمال قرية الكلاحين .
قبيلة غالياب قرية أدندان – النوبة .
أولاد
: غالياب فى قرية أدندان بالنوبة تاريخ الميلاد التقريبى باعتبار العرف
آنذاك بأن يتم تزوبج الفتيان عند سن السابعة عشر حتى العشرين : 1780
ميلادية ( القرن الثامن عشر وهو التاريخ المقارب لتوافد عرب العليقات الى
مصر : جنوب سيناء والصعيد والنوبة حيث قربها من الحدود السودانية
ومزاولتهم التجارة بين مصر والسودان )
غالياب : تاريخ الميلاد
التقريى : 1780 وعلى افتراج أن سن الزواج كان ما بين 18 – 20 سنة : غالياب
أعقب : بدوى غالياب : عام 1800 : وبدوى اعقب : ادريس بدوى غالياب : 1825
وادريس أعقب :

خليل ادريس : 1845 وهنا يلتقى أبناء خليل ادريس بدوى غالياب أعقب :

1- علوبى خليل ادريس / عرابى خليل ادريس/ عوض خليل ادريس / حميد خليل ادريس


معلومات صغيرة عن قريتي ادندان
تتمتع
قرية ادندان تهجير النوبة بموقع فريد ادندان (التكامل او في شرق بحيرة
النوبة )خلف السد حيث انها بوابة مصر م ناحية الجنوب ولقد قام بزيارتها
الرئيس محمد نجيب عام 16/11/1963وكذلك الرئيس انور السادات الذي كان يردد
دائما بأنه يجد راحته النفسية في
جلوسه في ادندان مع الحاج جمال شفا
رحمه الله حيث الهدوء والطبيعة الخلابة علي ضفاف نهر النيل اما عن ادندان
افي التهجير فهي تحتوي علي
2مسجد-1 زاوية و 11مضيفة - جمعية تعاونية - سوق متوسط - مخبز
مدرسة أبتدائية- مدرسة اعدادية - وحدة صحية مبسطة - ساحة ومشغل
جمعية زراعية -ومركز الشباب - مسرح الفنان سيد جمال
مكتبة الطفل والشباب تحتوي علي صالتي إطلاع إحداهما للأطفال و الأخرى للشباب و
بحيث
تضم القاعتين مالا يقل عن 4 آلاف كتاب في كافة فروع المعرفة وتتسع قاعة
الأطفال لعدد 32 فرد و الشباب لعدد 36 شابا بالإضافة إلى قاعة للهوايات و
الأنشطة وأيضا قاعة الكمبيوتر
ومن أهم مكونات المكتبة أيضا الحديقة و
التي تستخدم كمساحة خضراء للقراءة الحرة وأيضا لألعاب الأطفال ها انتم
الأن في ادندان التي تم الأنتقال إليها في وادي كوم امبو سنة 1964 ادندان
التي تقع امامكم تقع على مساحة 295 فدان ويحدها من الجنوب البلد الشقيق
بلانة و من الجانب الشرقي قرية قسطل اما الجانب البحري فسوف تجدون قرية
الصادقية و في الجانب الغربي سوف تجدون قرية دار السلام ..............
ادندن
في الأصل بلد زراعي ورغم تهجيرنا من موقعنا الممتاز إلا ان ادندان لم
تتخلي على الزراعة فمساحة الأراضي الزراعية 850 فدان ....
وعدد السكان 4000 نسمة
وسوف تجدون عدد الوحدات السكانية في البلد 1187 مقسمة على النحو التالي :
603 منزل حكومي 520 منزل جهود ذاتية 64 منزل مغتربين

اسم ادندان ينقسم إل قسمين ادن وهو اسم الضبع ودان وهو العرين ومعناه عرين الضبع

" وماتوفيقى الا بالله عليه توكلت واليه أنيب "

محمدالبيجاوى



تم انشاء منتدى جديد باسم ملتقى حبيب الروح زورونا تجدو ما يسركم
اضغط هنا للدخول الى ملتقى حبيب الروحhttp://www.habibelro7.com/vb/index.php?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamedsayed1.yoo7.com
محمدالبيجاوى
المدير العام
المدير العام


الجنس ذكر العقرب عدد المساهمات : 880
نقاط : 2289
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه المدير العام
المزاج : الحمدلله تمام
كيف تعرفت علينا : لا تعليق

بطاقة الشخصية
لعبه رمى الظهر:

مُساهمةموضوع: رد: اصل عائله البيجاوى(قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه سابقا)   السبت يناير 21, 2012 12:20 pm

باقى الموضوع
قد عُرِفَ بدو العبابدة منذ قديم الأزل بأنهم رعاة بارعون ومربو جمال
ومرشدون للقوافل التجارية وقوافل الحجاج ، مع ذلك فهم لا يحملون بوصلات أو
يستدلون بمواقع النجوم بل يرشدهم اتجاه الرياح والشمس . وعندهم مهارة غير
اعتيادية فى تقفى الآثار فى الصحراء ، حتى إن أطفال العبابدة يكتسبون
القدرة على تمييز آثار حوافر كل فرد من حيوانات عائلتهم . وقد حارب فرع من
قبيلة العبابدة مع البريطانيين ضد الدراويش فى السودان .

نجد أن العبابدة ينسبون إلي جدهم عباد الثالث ". وينقسم العبابدة إلى عدة
بطون و عشائر هي : الشناتير و المليكاب و العشباب ويزداد توجد العبابدة في
قنا وادفو وكوم امبو ودراو واسوان.
فيما عدا قبيلة العشباب الذين ما زالوا يقطنون الصحراء الشرقية ، ابتداء
من الخط الواصل بين قنا و القصير ، و حتى أخر حدود مصر مع السودان

ومازال البعض من العبابدة يعيشون حياة بدوية ، فى تنقل دائم بحثــًا عن
الماء والمرعى لدوابهم ، ويجمعون النباتات للطعام وصناعة الأدوية والتجارة
، ويقومون بمقايضة جمالهم بالبضائع ومن بينها الذرة والفول والبلح والكتان
والجلد بالإضافة إلى السلع الأخرى .

ويشترك العبابدة مع البشاريين فى اعتقادهم الغريب أن الحيوانات التى يضحى
بها عند القبور تتحول إلى غزلان أو تيتل تعيش فى حمى الوالى .

يعتز العبادي بمظهره البدو فهو يرتدي ملابس عربان العبابدة البيضاء المميزه لهم والعمامه البيضاء الكبيرة ويحمل فى يده كرباجه
ومن قولهم فى هذا المجال فى أغاني العبابده : عبادي يا واد عبادي .. كرباجي و ع الهجين

يعني كرباجه فى يده وهو فوق جمله .

توجد بمدن البحر الأحمر عائلات كبيرة من قبيلة العبابدة مثل : عائلة سباق ، عائلة السيسي ، آل توفيق

وأبناء هذه القبيلة لهم باع كبير فى تاريخ محافظة البحر الأحمر والتراث الفني الخاص به
البشارية


البشاريون الذين يشغلون الأرض من برنيس جنوبًا إلى منطقة بورسودان
ينحـدرون من جماعات النيوليزيك (قبليــة مــن قبائل هام القديــمة) ،
وقــد تواجــدوا بهذه المنطقة منذ أكثر من 4000 سنة ، تربطهم صلة قوية
ببيئتهم تشعرهم بالمسئولية تجاهها ، وذلك يرجع إلى تراثهم القديم . وتوضح
معتقداتهم أصولهم ، حيث تخبر المعتقدات بأنهم من نسل بشير الذى كان له
حفيد أو أحد أبناء أحفاده يدعى كوكا ، وكان كوكا رجلاً تقيًّا تزوج من
امرأتين هما أم على وأم ناجى ، وبمرور الزمن أنجبت كلتاهما ، حيث أصبحت أم
ناجى أمًّا لنباتات وحيوانات جبل علبة بينما أم على أصبحت أم البشاريين .
وقرر كوكا أخيرًا إنهاء حياته ، فحول نفسه إلى جزء من الجبل حتى يستطيع أن
يحرس ويحمى أبناءه . وهذه القصة توضح الصلة العميقة التي تربط البشاريين
ببيئتهم وشعورهم بالمسئولية نحوها .
ويتركز تواجد قبائل البجـــا في الجزء الجنوبي من الصحراء الشرقية وكان
البجا قبل المسيحية يعبدون الاله اوزيريس والالهه ايزيس ومع ظهور المسيحية
دخلت أعداد منهم في الدين المسيحي الا ان كثيرا منهم ظل على عبادته للالهة
المصريين الى ان دخل الاسلام مصر وبدء في الانتشار حدث تصاهر بين العرب
المسلمين والبجا مما ساعد في دخول البجا في الاسلام ولقد كانت قبائل البجا
قبل الاسلام تقوم بعمليات السلب والنهب من سكان وادي النيل وفرض الضرائب
على قوافل التجارة والتي كانت تخرج من ميناء عيذاب ( سواكن القديمة )
حلايب

ولقد انتهت الصراعات بين أهل وادي النيل والبجـــا عندما تزوج بشار بن
كاهل من قبيلة الكواهلة من نسل الزبير بن العوام من أمرأتين من البجا
احداهما أم ناجي والاخرى أم علي وهو جد البشارية الاكبر وبشارية أم على
يقطنون الصحراء الشرقية بمصر أما بشارية أم ناجي فيسكنون الصحراء الشرقية
بالسودان وتتفرع بشارية أم علي الى عدة فروع منهم الشينتراب والعوميراب
والهومدوراب .



فقد البشاريين اليوم جزءًا كبيرًا من أراضى رعيهم من أجل بناء السد العالى
بأسوان ، واستقر الكثير منهم على جانبى خور العلاقى ، ويعيشون أيضًا
بالقرب من موطنهم الأصلى على وحول جبل علبة بالبحر الأحمر


والبشاريون قبيلة من قبائل 'البجا' و تلك القبائل عبارة عن مجموعات رعوية
الأطراف الجنوبية الشرقية لمصر و وجودهم المكثف يتركز على سهول وجبال
البحر الأحمر .

وتفضل قبائل 'البجا' حياة البداوة والتنقل ويهتم البجاويون كعادة أجدادهم
بتربية الجمال التي تمثل الأداة الأساسية لتنقلاتهم فضلا عن كونها المصدر
الأساسي للحوم واعتبارها الدليل على القوة لديهم .
كما تعتبر القهوة من أهم ملامح حياتهم اليومية وجزءً هاما من الثقافة
والتراث البجاوي ويتمتع البجاويون بقدرات عالية في التعامل مع البيئة
البدائية فهم يستطيعون معرفة الزمن عن طريق الاستدلال بالنجوم في الليالي
المظلمة كما يستخرجون أدويتهم من الأشجار المحيطة بهم بعد خلطها بحليب
النوق .

يميز الشخصية البجاوية أنها حذرة وغامضة إلى حد ما ومن هنا يأتي ضعف
اختلاطهم بمن حولهم الأمر الذي جعل الإنجليز يصفونهم بالانعزاليين.

يعود تاريخ قبائل البجا إلى آلاف السنين حيث تشير إلى ذلك الكتابات
الهيروغليفية عند قدماء المصريين التي روت جزءا من تاريخ البجا الذين لم
يكن لهم لغة مكتوبة خاصة بهم وهو ما لم يجعلهم يقومون بتدوين تاريخهم
القديم إلا أن ذكرهم جاء عبر كتابات الشعوب التي حولهم .

استعان بهم الفراعنة في حروبهم ضد الهكسوس وكل من يحاول الاعتداء على مصر
ولقد مجدهم رمسيس الثاني وأطلق عليهم ميجا الرجل المحارب وذلك لقدراتهم
العالية في الحروب ويتكلم البجا باللغة الكوشية وتحتوي هذه اللغة على
الكثير من الكلمات الفرعونية وهي لغة مقرؤة وغير مكتوبة وتتوارثها الاجيال



كان 'البجا' يعيشون بمنطقة وادي النيل لكن الهجمات التي كانت تشنها
'البجا' ضد الدولة الرومانية في مصر أدت إلى أن يرسل ملك الرومان في ذلك
الوقت جيشا جرارا لقتالهم مما اضطرهم إلى التراجع إلى مناطق جبال البحر
الأحمر ذات التضاريس القاسية.

خلال القرن الرابع الميلادي دخلت النصرانية مملكة النوبة ثم جاء بعدها
الإسلام في القرنين السابع والثامن الميلادي لتتحول بلاد لنوبة من
النصرانية إلى الإسلام غير أن الديانتين وجدا صعوبة شديدة في الدخول إلى
مناطق 'البجا' لوعورة الجبال واتساع الصحراء .

وبعد أن اكتشف العرب الذهب في جبال البحر الأحمر استطاعوا الوصول إلى
'البجا' الذين سارعوا باعتناق الإسلام خلال منتصف القرن التاسع الميلادي
ثم بدأت عمليات الهجرات المتعددة إلى منطقة 'البجا' حيث أنها كانت جاذبة
لأهميتها الجغرافية فهي المدخل الشرقي لإفريقيا عبر موانئهم القديمة
'بأضع' 'عيذاب' 'سواكن' وتوالت الهجرات من مختلف الأرجاء، خاصة من 'سبأ'
و'البلي' جنوبي مصر، كما هاجرت إليها قبائل 'جهينة' و'همزان' و'كندة'
و'لخم' و'الأزد' و'جزام' و'ربيعة' و'مضر' و'هوازن' و'بني سليم' وبعضهم
اختلط بأهلها كربيعة وجهينة وبعض شعوب آسيا كالهنود من خلال مرور تجارتهم
عبرها واستقر فيها بعض الحجاج المسيحيين وهم في طريقهم إلى بيت المقدس من
الداخل الإفريقي والحبشة وهو ما كون التشكيلة التي عليها أهل 'البجا' الآن
.

تتفق أغلب المصادر على أن اسم 'البجا' أطلقه العرب على سكان المنقطة إلا
أن 'البجا' يفضلون أن يطلقوا على أنفسهم اسم 'بداويت' باعتباره الاسم الذي
يتمتع بسند من لغتهم عكس 'البجا' الذي لا يعني شيئًا لديهم.
كما اتفق المؤرخون على أن 'البجا' من أبناء 'كوش بن كنعان' وبذلك هم
ينتمون إلى الشعوب السامية الذين نزحوا من بلاد العرب منذ عصور موغلة في
القدم .

تتمثل الملامح الشكلية للبجاوي في أنه صغير البنية متوسط القامة وسريع
الحركة وله وجه نحيل بيضاوي وفك غير عريض ولكنه ينزل في زاوية حادة إلى
الذقن فتصبح كأنها زاوية المثلث ويشوب بشرته حمرة وشعره ناعم وكث تغلب
عليه الأمواج وأنفه حسن الاستقامة ويبدو مثالا حسنا للأنف القوقازي.

يرتدي البجاوي الجلباب الأبيض العادي وعليه الصدرية وتعلو رأسه العمامة
الطويلة البيضاء كما يمتشق السيف أو الخنجر اللذان يستخدمهما في الرقص
فضلا عن الدفاع عن النفس .



:54:

Bishari


The Bishari who occupy the land from Baranis south to Port Sudan area
are descended from Neolithic tribal groups of ancient Hamitic origin
and may have belonged in the area for more than 4000 years. They have a
close affinity with their environment and the responsibility they feel
for it is rooted in their ancient heritage
Their own lore tells of their origins thus: Their ancestor was Bishar,
who had a grandson or great-grandson called Koka. Koka was a holy man
and took two wives: Umm Ali and Umm Nagi. In the course of time they
both gave birth. Umm Nagi became the mother of the plants and animals
of Gebel Elba, while Umm Ali became the mother of the Bisharin.
Eventually, Koka decided to depart his life and he turned himself into
part of the mountain so that he could forever watch over and protect
his children. This tale explains the very close affinity the Bisharin
have with their environment and the responsibility they feel for it.
Today the Bisharin have lost much of their traditional grazing land to
the High Dam at Aswan and many of them have settled on either side of
Khor al-Allaqi. They also stay close to their ancestral home on and
around Gebel Elba.

:22:




elazf
07-14-2008, 07:27 PM
تابع : البشارية



صور من تاريخ قبيلة البشارية




elazf
07-14-2008, 07:38 PM
معـــاذة


لا يُعرَف تحديدًا متى حلت قبيلة معاذة بالصحراء الشرقية ، ويقال إنه فى
القرن الثامن عشر رحلت 250 عائلة من معاذة شمال غرب شبه الجزيرة العربية (
فى الوقت ذاته ) لتأتى إلى مصر . ويقول معاذة أنفسهم إن معاذة شبه الجزيرة
العربية قد تاجروا مع أهل مصر طويلاً ، فكانوا يقايضون أجبان ماعزهم
والبلح بالحبوب والأقمشة والدواب فى بعض الأحيان .

يعيش معاذة بمجتمع الرجل هو محوره ، وبتتبع نسلهم نجد أن معاذ بن جبل هو
مؤسس هذه القبيلة ، وقد عاش قديمًا شمال غرب شبه الجزيرة العربية . وعندما
وطدوا وجودهم بالصحراء الشرقية استكملوا عادة الإغارة القديمة ليزيدوا من
أسباب معيشتهم البدوية الرعوية . وكان فلاحو وادى النيل هدفًا سهلاً
لفرقهم المغيرة .

لكن عادتهم الإغارية أوقعتهم فى النهاية فى العديد من المشاكل . وفى عام
1803 ردعهم محمد على الذى حكم مصر ( 1805- 1848 ) ، أما الآن فلم تعد
الإغارة طريقة مقبولة لكسب العيش ، وأصبحت حياتهم بدوية رعوية بالفعل ،
فهم يتتبعون المياه والكلأ المتوفر وينصبون بيوت الشــَّعــْر ثم ينتقلون
كلما لزم الأمر .

تربطهم علاقة حميمة ببيئتهم ، حيث يعرفون ويفهمون النباتات والحيوانات ،
فهم يعرفون متى وأين تنمو النباتات ، وإذا ما كانت صالحة للأكل أو
للاستخدام فى العلاج أو كعلف للماشية ، ويفهمون الحيوانات وعاداتها
وحركاتها ، ولهم طرقهم الخاصة لصون البيئة .
لقد تغيرت طريقة حياة معاذة بمرور الزمن ، ورغم صعوبتها كما كانت ولاتزال
، فإنها حياة جميلة ، حياة تغمرها الحرية التى يقدرونها والشرف العزيز
عليهم .


:16:

ما ذكرته بعض الوثائق العثمانيه عن قبيلة ( معاذه )


اضطرت السلطات المصريه لأستخدام القوه مع عربان المعازه بعد أن نهبو بريد الأنجليز وقتلوا حاملها .

اختص عربان المعازه بحراسة معدن الكبريت والجهات الممتده حتى السويس عام 1865م/1282هــ

اشترك عربان المعازه في خفارة الطريق القصير الممتد على البحر الأحمر الى
الصعيد وعوملوا معاملة الجند طوال أدائهم تلك الحراسه وذلك عام 1828م /
1244 هــ

كان هناك فريق من عربان المعازه يتعاونون مع السلطه بينما سبب الفريق
الآخر قلقا للسلطات نظرا لتعرضهم للعربان والجماله الذين ينقلون الذخيره
من قنا الى القصير وتم انتداب أحد مشائخ المعازه للأقامه في شونة قنا
لتمييز الأشقياء من المستقيمين من عرب المعازه كما تم تحذيرهم بأستخدام
القوه العسكريه في حالة استمرار مثل هذه الأعتداءات.


112112112

يقول الشاعر عن معاذه


المعاذه تلقاهم رجال .. في السعي وفي الضيق نفوسهم ابيه
ظلوا سنين طويلة في مصر .. رافعين رووسهم وسواعدهم قويه
النشامة عند المعاذه تلقاهم ماحوزة .. من جدودهم وتلحقهم الحميه
حق الله منهم رجال معدودة .. ويشهد لهم الجميع ونعم الزريه
المعاذه لهم طاولات في كل ديره .. طايرها بين كل القبائل العربيه
المعاذي دمه حر .. معروف في كل بلاد بني عطيه
العطوي معروف بقوة باسه .. سداد في رحاء وشديه
العطوي معروف لاخوه سداد .. مايديني عليه الرديه
ومخير كلامي ولي الفخر .. باللي عقبيتي معاذيه
وعسا الله يجعلني من النشامي .. وكل الاجاويد تطلع لاهلها في المرجليه
واختم كلامي بالصلاة علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم
بكل زرة شمس وهبة ريح ونجوم السماء العليه



:54:

Maaza


When the Maaza arrived in the Eastern Desert is unclear. It has been
said that, in the eighteenth century, 250 Maaza families left
northwestern Arabia on the same date to come to Egypt. The Maaza
themselves say that Arabian Maaza had for long traded with the people
of Egypt, exchanging their goat cheeses and dates for grain, cloth and
sometimes livestock.
The Maaza live in a patriarchal society, tracing their lineage from
father to son back to the founder of the tribe, Ma‘iiz ibn-al-Jabal,
who lived “long ago” in northwestern Arabia. When they had established
themselves in the Eastern Desert, they continued their age-old custom
of raiding to augment their nomadic pastoral livelihood. They found
that the peasants of the Nile Valley were easy targets for their
raiding parties.
Their raiding habits eventually got them into trouble and in 1803, they
suffered a serious setback at the hands of Mohammad Ali, who later
ruled Egypt (1805–1848).
Now that raiding is no longer an acceptable way of life, their
lifestyle is that of true pastoral nomads. They follow the available
water and herbage, setting up their beit ash-sha‘ar, ‘houses of hair’
(tents) for a while and moving on when necessary.
Their relationship with their environment is an intimate one and they
know and understand the plants and animals. They know when and where
the plants grow and whether they are good for food, medicine or forage.
They understand the animals and their habits and movements and they
have their own conservation ethic.
The Maaza way of life is, inevitably, being eroded with time but, harsh
as it was and is, it is a good life; a life with the freedom they value
so highly and the honor they hold so dear.


:22:




محمدابورحال
07-14-2008, 07:43 PM
اشكرك
يا راوى على هذا المجهود الراع وياريت تجمع باقى القبال الموجودة فى البحر
الحمر مثل الرشايدة وجهينة والشرارت والرشندية والذبديةوالعذايذة
والقذايذة وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اااااااااااااااااا




elazf
07-14-2008, 07:46 PM
الرشـايـدة

الرشايدة اصلها وجدها من قبيلة غطفان... وقبائل الرشايدة فى كل الوطن
العربى ومن اكثر قبائل الرشايدة فى مصر و يصلون لاكثر من 150000 الف رشيدى


أصل الرشايدة من نسل المهاجرين الذين أتوا من المملكة العربية السعودية فى
القرن التاسع عشر ، ويشغلون حاليًّا المنطقة المحيطة بكسلا بالسودان ، رغم
أنهم يرحلون إلى شلاتين من وقت إلى آخر عبر الصحراء الشرقية .

وهم يقومون بإرشاد قطعان كبيرة من الجمال من السودان مرورًا بأراضٍ غير
مضيافة لبيعها بسوق الجمال بشلاتين ، حيث يقوم التجار من جميع أنحاء مصر
بالمساومة للوصول إلى صفقات .

وهم أناس مثيرون للعجب ، حيث إنهم لا يذعنون للقواعد الموضوعة للمواطنين ،
فهم ينتقلون من مكان إلى آخر ويتاجرون فى أى شىء كان ، فيقومون بشراء وبيع
المنتجات اليدوية المصنوعة محليًّا مثل الحلى والسكاكين والسيوف .

الرشايدة كانوا ينتشرون في الجزيرة العربية من نجد إلى برزان وحول مكة
وجدة والغصن وعلى أثر خلاف بينهم وبين عون باشا الحاكم من الإشراف في عهد
التركية، نزح الرشايدة إلى غرب البحر الأحمر - وكان ذلك أبان الحكم التركي
المصري
وذكر "الطيب" : "إن الخلاف كان من أحد حكام الحجاز من الأشراف مع قبيلة
الرشايدة وقد دام الخلاف بين بني رشيد وحاكم الاشراف لمدة سبع سنوات وحصل
قتال شديد بين الطرفين وساندت بعض القبائل العربية الشريف ضد بني رشيد
وقتئذ مما أدى ذلك إلى أن يرحل قسم من بني رشيد إلى الساحل الغربي للبحر
الأحمر .


قال شاعر رشيدي من النازحين :


شريف ما نعرف شريف * * * ما نعرف الا ربنا

نعبا له الملح النظيف * * *والدرجه اللي صبنا

والسيف أبوحد رهيف * * حتى نصفي حقنا


الرشايدة قبائل عربية أصيلة تعرف بالكرم وهم أصحاب شيم عربية تبدو في حالة
الاستجارة بالنفس أو بالمال أو اطفاء الفتنة بين الأطراف المتنازعة، اذ
يدفعون من أموالهم بسخاء من أجل نزع فتيل فتنة ما أو حل مشكلة، ولم يثبت
أن تورط أحد من أبناء القبيلة على مدى 154 عاماً في جريمة سرقة أو نهب أو
شجار او قطع طريق كما تؤكد ذلك الجهات الأمنية.

حياتهم خشنة، يهابها الجيران، جسورون في وقت الشدة تحترمهم القبائل المجاورة لكونهم مسالمين لا يعتدون على الآخرين.

كما يتمتع أبناء الرشايدة بحنكة عربية ويرتبطون بعلاقات جيدة مع كل قبائل .


جميع عادات الرشايده عربية صميمة، فهي مازالت تحافظ على العادات العربية
القديمة مثل بيوت الشعر، السيف ذو الحد الواحد، البعير الأصيل، برقع
المرأة المرصع بالصدف والتلول والفلوس الفضية القديمة والذهب، القهوة
العربي، استقبال وتوديع الضيف بالتحايا، الفرش الأرضي العربي، الشعر
والقصائد، الوصف، السفر المرسال .


عادات الزواج فى الرشايده تحكمهم بالزواج من بعضهم البعض ولا يزوجون بناتهم للغريب .


ومثلما هو الحال فى التقاليد القبلية العربية ، تعتبر أفواه النساء عورة
وتتم تغطيتها ، تغطى النساء معظم أجزاء جسمها حتى فى درجات الحرارة التى
تصل إلى +40 مئوية ، وتلبس أقمشة مفعمة بالألوان ، وتصنع العديد من
الأشياء من الخرز مثل المعلقات والطرح والحلى . ونساء الرشايدة تصنع الحلى
من الفضة .

ويعتبر الرشايدة من اكبر تجار الإبل بمصر وتعبر أبل الرشايدة من أغلى الإبل .

فى مراسم الزواج يعرض الرجال مهاراتهم القتالية خلال القتال بالسيوف على
منصة ، ويلتف رجال القبيلة مهللين حول المتبارزَيْنِ منتظرينَ دورهم .
ويتبارز حاملا السيوف بجسارة ويضربان بسيفهما بسرعة البرق مع رفس التراب
فى وجه الخصم . وفى الوقت ذاته فى جزء آخر من المخيم تذبح الخراف وتطهى من
أجل وليمة العرس .






:54:

Rashida

The Rashida are descendants of 19th-century immigrants from Saudi
Arabia who presently occupy the area centered around Kassala in Sudan,
although occasionally traveling through the Eastern Desert to
Shalateen. They usher large herds of camel from Sudan through the
inhospitable terrain to sell them at Shalateen’s camel market, where
camel traders from all over Egypt bargain for deals. They are an
interesting people, and don't really comply with the rules of normal
citizenship; relocating from place to place and trading in absolutely
everything; buying and selling locally made handicrafts such as
jewelry, knives, and swords.
As in other Arab tribal traditions, the women consider their mouths to
be private parts, and always cover them, as well as most of their
bodies, even in + 40 degrees centigrade heat. They wear colorful
fabrics and craft many things of beads such as wall hangings, veils and
jewelry. Women of the Rashida tribe also make silver jewelry.
At wedding celebrations men show off their warrior skills, staging
sword fights. Cheering tribesmen gather around the two dueling
swordsmen, waiting for their turn. The swordsmen duel fearlessly,
clashing their swords at blazing speed while kicking dirt in their
opponent’s face. Meanwhile, in another part of the camp, sheep are
being slaughtered and cooked for the wedding feast.



:22:




elazf
07-14-2008, 07:56 PM
الرشندية


عربان الرشندية من قبيلة القزايزه والقزايزة منتسبين الى الرشايدة

قبيلة الرشندية توجد فى مصر و السعودية ، و في مصر توجد قبيلة الرشندية فى محافظة البحر الاحمر في مدينة الغردقة
وتوجد قبيلة الرشندية فى السعودية فى المدينة و الوجه و فى مناطق محافظة تبوك


من الاسماء المشهورة فى هذه القبيلة ( عودة ، عواد ) وهم متواجدين فى
الغردقة فى منطقة حي العرب وأغلبهم يعمل فى البحر وهم من أبرع الصيادين فى
البحر الأحمر ...

أشهر عائلتهم فى الغردقة : عائلة عواد و عائلة سليمان .... منهم عبدالهادي
سالم وأخوه أحمد سالم أبرع فناني العزف السمسمية من هذه القبيله

وعرف أبناء القبيلة لعبة الرفيحي وبرعوا فيها وكذلك المتيني


بعض من أشعار المتيني

اول كلامى ندهت المصطفى العالى تلم شملى وتجمعنى على الغالى

يا قاعدين كلكم على النبى صلوا لولا النبى ما ابتنى مسجد ولا صلو

يا لعين لا تدمعى والدمع ودريتيه ياما بكيتى على الغالى ولا جبتيه

يالعين لا تدمعى دوب النظر دوبه واللى رماه القدر يصبر على مكتوبه

يا قاسم الود لا تقسم بالاغراضى ان كان قسمكغرض مانا عليك راضى

من يشترى روح واللى يبيعلى روحه لا تفتش القلب خلى القب فى جروحه

ان كان يالحلو بالمكتوب تقسملى لاذبح جمل واثنين من زملى


:20:


من اقوال شعراء القبيله


ياالله انى طالبك خمس طلبات كل طلبه باغى منك ثمنها

الاولى تكفى عنى المصايب اللي جات يا والى الدنيا وتعرف محنها

الثانيه باغى منك الهجن عرمات يقتديها ولايدرسنها

والثالثه باغى عشاير وخلفات الضيف نرويها من بدايد لبنها

والرابعه باغى منك البيض شرهات يأمن بها قلبى الياغث عنها

والخامسه باغى لروحى جنات اليها قرب الموت منها


***

يـاليتنى راعى عندكم بالمال تكرونى

لأسرح واروح وأشوف الحلو بعيونى



ياليتنى ما عرفتك كنت أنا مرتاح

عشمتنى بالرفق واطلقتنى سواح



يامسلسل الرمل افتلى سلب منه

والرمل ما ينفتل والهرج وش منه


والله ياعين لأحرق رمشكى بالنار

ياللى تعشقين الردى والطيبين كتار



ياهواء هز النخل خلى الجريد اكوام

واحبابى ما شفتهم بعد الربيع العام



يا شجيره البن بس اليوم ضلينا

اليوم عندك وباكر عند اهلينا



والله لولا العازيم ماصبر قلبى

والزاد ما باكله والماء قليل شربى



يابدويه يازينه الناس بصورتك البهيه

الله يصونك ويجعللك طول العمر والبقيه

والله يجعل ايامنا كلها هنيه

ويعيش الكل فرحان بين الرفاقه والبقيه

وسبحان ربى القدير وصلاته على نبيه


:20:


من تراث الرشندية فى البحر قولهم :

يا سعيد يا ابن اخى العرينى .... اريد الكحاية مع الشرينى

يوم يسير اللعف خبر الزوينى

اريد منك باع و نصف باع يوم الشاقة تفتح فمها كد الشراعى

تجييك مع الوساع مع الضياقى


( الكحاية_الشرينى _الشاقة ) انواع من الاسماك فى البحر

( اللعف ) الطعم الذي يستخدم فى الصيد


:159::159:




ابو سويلم الشرارى
07-14-2008, 08:06 PM
الله على الكلام الجميل دة ياعمرو وياريت تكتب عن قبيلة الشرارات والعزايزة والقزايزةوعاداتهم وتقاليدهم




elazf
07-15-2008, 10:45 AM
جهينــــة

هم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه .

و هي قبيلة كبيرة تسكن الحجاز و لهم فرع في مصر ..

موجود عدد منهم كبير فى مدن البحر الأحمر وبخاصة فى الغردقة حيث أن أكبر
عائلتهم بالغردقة هي عائلة زراع ومنهم : الشيخ عبداللطيف ومحمد جمعة زراع
وخضر لطيف ومن أشهر فناني قبيلة جهينة بالغردقة هو أحمد جمعة زراع أبرع من
يعزف على السمسمية من أبناء جهينة بالغردقة

عماد يوسف من شباب قبيلة جهينة وهو عازف سمسمية وحافظ الكثير من تاريخ جهينة وفنونها

ومن فناني قبيلة جهينة بالغردقة أيضاً محمود على ، صابر سالم ، محمود أبوأحمد

عرف عربان جهينة منذ أمد بعيد فنون شعبية مختلفة .. برع أبناء القبيلة فى
الالعاب والفنون البحرية مثل السمسمية والطرب ( بالعود ) والرفيحي
والمتيني والرجيعي


الرجيعي :

معروفة منذ القدم لدي قبيلة جهينة وكلماتها لاتقل جودة عن عن الرفيحي وتمارس فى كثير من الأحيان في وقت العصر

ومنها قولهم

ياليحا يومه ياليحا يومه يالعين لاتبكين يالعيـن


:80:


من تاريخ جهينة في مصر

نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن
العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا
جنوبا نحو سوهاج و النوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج و هناك عائلات
من جهينة في محافظة الشرقية وقنا و القليوبية. مازال قسم كبير يحتفظ باسم
قبيلة جهينة و لكن من أهم قبائل جهينة بمصر العوامرة و رفاعة و حبيش و
الحصينات.

في زمن خلافة معاوية بن ابي سفيان سنة 44هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر.

في عام 1005 هـ هاجر سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من
المراوين وسنان وغيرهم من ينبع النخل و أستقرو بمنطقة قنا وسموا المنطقة
التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار
الفرنسي ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر.




بحريني سنافي
09-05-2008, 05:38 PM
معلومااااااااااااااات روعة وتفيدنا

ونعم بقبايل الخليجيه الي هاجرت لسودان ومصر وغيرها من الدول الافريقيه

واحسهم مشتاقين لرجوووع لديارهم الاصليه وحنا مشتاقين لهم

وفي قناة الواحه اعرضو افلام وثائقيه عن هل قبايل و بالاخص قبيله الرشايده

و عبرو شيوخ الرشايده عن اشتايقهم وانهم فقدو ربعهم لما هاجرو الى سودان وغيرها من ابلدان


وشكرا اخوي على الموضوع




عاشقة التراث المصرى
10-30-2008, 08:24 PM
بسم الله الرحمن الرجيم
ماشاء الله ع ثقافتك ومعلوماتك
افدتنى كثيرا بسبب دراستى فى مجال التراث
شكرا ع كل ما قدمت
عاشقة التراث المصرى

محمدالبيجاوى



تم انشاء منتدى جديد باسم ملتقى حبيب الروح زورونا تجدو ما يسركم
اضغط هنا للدخول الى ملتقى حبيب الروحhttp://www.habibelro7.com/vb/index.php?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamedsayed1.yoo7.com
 
اصل عائله البيجاوى(قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه سابقا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البيجاوى :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
ساعة
المواضيع الأكثر شعبية
زفة الحجاج بصوت الحاجه نعمة القناويه بصيغة Mp3 حصريا على الدى فى دى
نتائج الامتحانات الوزارية لمرحلة المتوسطة 2011 لمدارس العراق
جميع قنوات النايل سات بث مباشر وداعا للرسيفر والطبق
مصارعه حريمى جامده للكبار فقط
شرح عمل سوفت وير لرسيفر هيروشيما888+ملف السوفت+اللودر+ملف قنوات عربى
الفلم اللبناني عاشقه تحت العشرين للكبار دي في دي ريب 343 ميكا وعلى اكثر من سيرفر
اغانى الحج فرحان البلبيسى ومديح نبوى زفة الحجاج
احدث افلام الاكشن الاجنبى مشاهده مباشر بدون تعب التحميل
اهم القنوات بث مباشر الحياه+مودرن+قناه المصارعه
جميع اغانى المطرب محمد طه
المواضيع الأكثر نشاطاً
نتائج الامتحانات الوزارية لمرحلة المتوسطة 2011 لمدارس العراق
الفلم اللبناني عاشقه تحت العشرين للكبار دي في دي ريب 343 ميكا وعلى اكثر من سيرفر
فيلم المغتصبون للكبار فقط الممنوع من العرض تحميل مباشر
سوفت رسيفر رسيفر هيروشيما888v1+اللودر+ملف قنوات عربى نايل +ملف قنوات نايل واروبى +الشرح بالصور موجود داخل رابط التحميل
شاهد قنوات art وقنوات ShowTime والجزيرة الرياضية مجانا {برنامج الاصلي وبس}
كيفية عمل نسخة الويندوز xp حسب رغبتك ووضع سمتك الشخصية عليها +البرامج
حل مشكله قفل Task Manager ...لا يعمل ؟؟؟ التاسك مانجر
كود لاخفاء حقوق احلي منتدي اسفل المنتدي
زفة الحجاج بصوت الحاجه نعمة القناويه بصيغة Mp3 حصريا على الدى فى دى
جميع اكواد تطوير المنتديات اكتر من 30 كود لتطوير المنتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
محمدالبيجاوى
 
ابن الناظر
 
ashraf yahya
 
احمدباشا
 
احمد عاطف
 
الهامي الزهوي
 
elfaron
 
mido
 
كوكو البيجاوى
 
الديزل
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى التنين الملتهب محمدالبيجاوى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البيجاوى على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
mayegywep
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية
حريمى الامتحانات اغانى المتوسطة سوفت متوسط افلام مصارعة النايل قناه روتانا مباشر الحاجه نتائج قنوات الثالث تحميل مصارعه الحج امتحانات محمد قناة الحجاج فيلم اغاني نعمة